الرئيسية » المخدرات فى مصر » الكبتاجون فى مصر

الكبتاجون فى مصر

 الكبتاجون فى مصر

قد أصبحت مشكلة علاج ادمان الكبتاجون من أخطر المشاكل الصحية و الاجتماعية فالكبتاجون فى مصر و الوطن العربي  اصبح مصيبة تصيب كل اسرة حيث أن أغلب ما يعانون من ادمان الكبتاجون يكونون في سن الشباب المراهقين , وقد تأكد علميا خطر الحبوب المنشطة على الصحة علاوة على مشاكلها الأخرى الأسرية والاجتماعية والمادية . ومما يجدر الإشارة إلية أن انتشار الكبتاجون بين شباب أمتنا مخطط له ويستهدف تخريب الأمة العربية اجتماعيا وأخلاقيا و اقتصاديا .

إن الكبتاجون هو الاسم التجاري للفينثيلين وهو مركب مثيل للأمفيتامين و هي مواد منشطة مستخلصة من العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محظورة ويتم تصنيع الكبتاجون في دول شرق أوربا مثل بولندا وبلغاريا وفي الآونة الأخيرة أصبحت تصنع في الدول العربية

كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن حيث أن لها تأثير يقلل من الشهية ومن جهة أخرى تزيد من حرق الطاقة وعندما اكتشف التعود والإدمان على الأمفيتامينات بدأت الشركات المنتجة في تخفيض الناتج , ويقتصر استخدام الأمفيتامينات حاليا في علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية . كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنومات

من هم الذين يستخدمون الكبتاجون ؟

طلاب المدارس والجامعات خلال فترة الامتحانات

سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة اللذين يقطعون مسافات طويلة

الرياضيين

الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم

الأشخاص الذين يعملون في ساعات متأخرة من الليل أو الذين يعملون لفترات طويلة

في الأعراس والمناسبات توضع في الشاي (التلغيم) (كذلك تسمى الغش). كما يستخدمها بعض شعراء المحاورة

وهناك من يستخدمها لأجل الشعور بالسعادة ولكن في بعض الأحيان تسبب الكآبة

آثار هذه العقاقير تتمثل في التيقظ وزيادة الطاقة والنشاط وتقلل من الجوع , وتشعر الفرد بالإحساس بالراحة. وقد يحدث تقلب المزاج فقد يكون مكتئبا وتارة يكون مرحا وتارة يكون واثقا من نفسه , وتارة يكون مهتز الثقة بنفسه. ومن أعراضها أنها تحدث جفافا في الفم وغثيان وصعوبة في التبول وأرقا وصداعا ودوخة ورعشة وارتفاع حرارة الجسم والشعور بالبرودة وثرثرة وقد يحدث إمساك أو إسهال . كما تسبب الأمفيتامينات توسع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وتصبب العرق وزيادة ضربات القلب, ويشعر المتعاطي بالآلام الخاصة بالذبحة الصدرية (ألم في الصدر). ويحدث تناول جرعات كبيرة فرط إثارة الأعصاب, وتغيرات في الرغبة الجنسية وانخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه وهبوط التنفس, والاضطراب الزماني والمكاني, والهلوسات والتشنجات والغيبوبة والطفح الجلدي, كما يتهيج المتعاطي ويكون سلوكه أحيانا عدوانيا.

الإفراط في التعاطي تعاطي الأمفيتامينات بإفراط يؤدي إلى إحداث إدمان نفسي تتفاوت درجاته وعادة لا يحدث إدمان جسمي وإن وجدت فبدرجة ضئيلة. ولا تحدث أعراض جسمية عند الانقطاع, وإذا حدث الانقطاع يكون من آثاره انقباض نفسي وعقلي وجسمي لتوقف تعاطي العقار المنشط.

اعراض انسحاب الكبتاجون

تبدأ أعراض الانسحاب عادة بعد عدة ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها، وتبلغ ذروة شدتها خلال 2 -4 أيام، ثم تتلاشى عادة في اليوم السابع من التوقف عن التعاطي . إن الاعراض المصاحبه لانسحاب الكبتاجون تتميز عادة بإحساس بعدم الارتياح، إنهاك القوى , الصداع، أحلام مزعجة، زيادة أو نقص النوم، زيادة الشهية، إحساس بالخمول أو عصبية زائدة .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s