الرئيسية » المخدرات فى مصر » تعاطي المخدرات في مصر يبدأ في سن 11 عامًا

تعاطي المخدرات في مصر يبدأ في سن 11 عامًا

كشف تقرير رسمي مصري، عن انخفاض سن بدء تعاطي المخدرات بين الشباب المدمن في مصر، ليبدأ بعمر 11 سنة، فيما يبدأ المدخن رحلته مع السيجارة منذ عامه التاسع.

وأظهر تقرير، أعدته لجنة الصحة بمجلس الشورى، وناقشته اللجنة، انخفاض سن التعاطي للمخدرات ليصل إلى مرحلتي الطفولة والمراهقة، و تدني سن بدء تعاطي المخدرات ليبدأ في عمر 11 عامًا، وسن بداية التدخين إلى 9 سنوات، بينما كان في السابق يتراوح بين 30 إلى 40 عامًا.مخدرات

وأوضح التقرير، أن 58% من المدمنين يعيشون مع الوالدين، مشيرًا إلى الغياب الواضح لدور الأسرة في رعاية الأطفال، مشيرًا إلى الصلة الوثيقة بين التدخين وبين إدمان المخدرات، لافتًا إلى أن 99% من المدمنين يدخنون السجائر، من بينهم 18.9 % يدخنون أكثر من 40 سيجارة يوميًّا.

وحذر التقرير، من خطورة إدمان تناول عقار “الترامادول” كأكثر أنواع المخدرات انتشارًا، والذي يخضع للمادة 44 من قانون المخدرات والمادة التي تجرم حالات الإتجار، ولا تجرم التعاطي يليه القنب ثم المورفينات والمنشطات.

وكشف أن تناول “الترامادول” بات ظاهرة منتشرة بشكل كبير، مما يستدعي ضرورة التصدي الحاسم لتداوله من خلال التشريعات والأمن ورفض المجتمع.

وعن أسباب اللجوء إلى المخدرات، فإن 30.6 % من المتعاطين يعتقدون أنها تساعدهم في زيادة القدرة البدنية والعمل لفترات أطول، فيما يعتقد 36.6 % أنها تؤدي إلى نسيان الهموم، طبقًا للتقرير.

وأشار التقرير، إلى إحصائيات وزارة الصحة والسكان المصرية التي كشفت عن أن نسبة تعاطي المخدرات في القاهرة تصل إلى 7% من عدد سكانها حوالي 18 مليون مواطن، وعدد سكان القاهرة الكبرى، وتشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

كما تزايدت نسبة استعمال المخدرات في مصر خلال السنوات الـ5 الأخيرة بشكل مطرد، حيث قفز مؤشر ادمان المخدرات لمرة واحدة في الفئة العمرية فوق 15 سنة من 6.4 % إلى 30 %.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s